travel Travel tips

تأشيرة السفر .. كل ما يجب أن تعرفه عن طلبات تأشيرة السفر الناجحة

تأشيرة السفر.. كل ما يجب أن تعرفه عن أصعب تحديات التخطيط لرحلتك القادمة

أغلق عينيك وتخيل معى أنك تخطط لرحلتك القادمة، أول ما ستفعله هو تحديد وجهتك وعدد الأيام، الآن دعنا نبحث عن خيارات للرحلات الجوية والعثور على تذاكر الطيران بسعر منخفض، من الحيوي أيضا أن نعثر على مكان للإقامة، إذا قرأت موضوعاتى الأخرى ستجد الكثير من النصائح والطرق المبتكرة للعثور على التذاكر وأماكن الإقامة، هل انتهينا؟ هل أنت مستعد؟ ولكن انتظر. ماذا عن تأشيرة السفر؟ لا يزال هناك هذا العنصر من التخطيط لمغامرتك المقبلة والذى يعتبره الكثير من الناس تحديا من أجل التخطيط لرحلة مثالية. الأمر يتطلب تحديد ما إذا كانت وجهتك تتطلب الحصول على تأشيرة فى الأساس، أو أي نوع من التصاريح، وتقديم طلب لذلك، قبل أن تبدأ بالفعل فى حجز التذاكر وتحضير تلك الحقيبة.

قد لا تكون فى حاجة للتأشيرة

ولكن فى الحقيقة فإن الأمر ليس بتلك الصعوبة. اشتراطات الحصول على تأشيرة الدخول لزيارة بلد أو آخر تعتمد على مجموعة من العوامل، طبقا لموقع الإقامة والجنسية والوجهة، فى النهاية، ليس على جميع المواطنين فى جميع الدول الحصول على تأشيرة السفر، هناك دول يمكن زيارتها من دون واحدة، وأحيانا يمكن الحصول عليها عن طريق تقديم طلب على الانترنت أو الحصول عليها في المطار عند الوصول. وجهتك ليست العامل الوحيد الذي يتطلب الدراسة قبل الإقلاع، ولكن أيضا عليك دراسة من أي مكان تسافر وبأى وثيقة سفر. كثير من الناس من مختلف أنحاء العالم يعتقدون أنهم لا يستطيعون السفر لأنهم لن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة السفر، أو أنهم لن يحصلون عليها في الوقت المحدد أو حتى لأنهم يعتقدون أنها مكلفة للغاية. نعم! البعض من هذه الأسباب قد تنطبق على بعض الناس، ولكن .لا تدع هذه التجارب السلبية تقرر بشأن قدرتك على السفر

إذا كنت تعرف بالفعل أنك لن تكون قادراً على الحصول على تأشيرة إلى وجهتك، فإنها ربما فكرة سديدة أن تبدأ البحث عن الوجهات التي من شأنها أن تسمح لك بالزيارة دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة السفر. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أيضا أن كل الوجهات غير متماثلة فى إجراءات التأشيرات، بعض البلدان تجعل زيارتها أسهل لاستيعاب السياحة والزيادة دخلها.

ادرس المتطلبات جيداً

معرفة متطلبات وجهتك للحصول على تأشيرة السفر لجواز السفر الخاص بك أمر سهل ويمكن القيام به في بضع دقائق باستخدام ويكيبيديا، كل ما عليك القيام به هو زيارة هذا الرابط والذهاب إلى صفحة البلد الذي تريد زيارته، وسوف تجد كل تفاصيل متطلبات التأشيرة بالنسبة لوثيقة سفرك. ومن الجدير أيضا التحقق إذا كانت تلك الوجهة ربما تقبل تأشيرة لديك بالفعل. على سبيل المثال، إذا كنت حاملا لتأشيرة الاتحاد الأوروبي، فيمكنك دخول رومانيا دون التقدم للحصول على تأشيرة رومانية (هناك بعض الشروط التي تحتاج إلى البحث عنها بالنسبة لجواز السفر الخاص بك)، والعكس صحيح، لنفترض أنك ذاهب إلى وجهة أوروبية، ولكنك لن تقوم بزيارة أكثر من دولة داخل الاتحاد الأوروبى، يمكنك الحصول على تأشيرة خاصة بتلك الدولة التى تقوم بزيارتها تحديداً (طبقا لجواز السفر الخاص بك)، وقد يكون ذلك أسهل ويتطلب وقتاً أقل.

يمكنك أيضا زيارة قائمة ويكيبيديا ومعرفة البلدان التي تسمح لك بالزيارة دون تأشيرة السفر، وبهذه الطريقة يمكنك الخروج بأفكار جديدة لوجهات لم تكن لتفكر فى زيارتها أبداً من قبل.

!إبحَث

بعد الانتهاء من البحث الصغير على الموقع، حان الوقت لإجراء بعض الأبحاث المتعمقة. إذا اكتشفت أن البلد الذي تخطط لزيارته يتطلب الحصول على تأشيرة السفر، فيجب عليك الحصول على معلومات رسمية حول متطلبات التقديم. لا تستمع لآراء الآخرين حول مثل تلك الأمور، الناس غالبا ما يتكلمون من باب الخبرة ومن المؤكد أن ما ينطبق على شخص واحد، لا ينطبق على الجميع. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أن التأشيرات بشكل عام لا تصدر دون تقديم دليل على العمل، ولكن ليس لديك عملاً أو تمتلك عملك الخاص، فهناك احتمال كبير أنك تستطيع الحصول على التأشيرة ولكن بشروط أخرى، قد تجد بعض الاستثناءات التى تنطبق عليك عند البحث على الموقع الرسمي للقنصلية أو البلد الذى تنوى زيارته، أو ربما تجد نوعاً مختلفاً من التأشيرات، أو طريقة مختلفة لإثبات أنك تعمل لحسابك الخاص، تلك المعلومات لن يخبرك عنها من تقدموا للحصول على التأشيرة من قبل.

المعلومات الرسمية أولاً

اتجه إلى الموقع الرسمي للحصول على معلومات حول طلبات الحصول على التأشيرة للبلد الذي ستذهب إليه، وتأكد من استيفاء جميع المتطلبات، وتأكد من توفر ما يكفي من المال مقابل رسوم التأشيرة، وأن لديك جميع الأوراق وأن هناك موعد متاح للتقديم للتأشيرة بما يكفي من الوقت لاستعادة جواز السفر قبل الرحلة. ولهذا السبب فإن التخطيط المسبق لرحلتك القادمة يصبح حاسماً إذا كنت تعرف أنك فى حاجة إلى تأشيرة.

كن دقيقاً!

إذا كنت ترغب في الحصول على التأشيرة بنجاح عليك أن تعرف كافة المتطلبات وتستوفيها قبل موعد التقديم. على سبيل المثال، إذا كانت هناك حاجة إلى خطاب من صاحب العمل، فتأكد من التحقق من كتابة الخطاب بالشكل الصحيح والتحقق من أن صاحب العمل يمكنه إصداره. إذا كان التأمين الصحي أو التأمين على الحياة مطلوباً، يجب أن تبحث عن شركات التأمين التى يمكنها إصداره وإذا ما كانت سياسات الوثائق تنطبق عليك، وبأي تكلفة، كما أنك يجب أن تتحقق من مدة الوثيقة المطلوبة.

بعض السفارات في بعض أنحاء العالم سوف تطلب المزيد من الأدلة على أنك قادر على دعم رحلتك مالياً من خلال البيانات المصرفية أو النقود الورقية، والبعض الأخرى تتطلب أن تقديم دليلاً على استعدادك للعودة إلى بلدك، مثل العقود العقارية أو حتى عقود الأعمال.

قبل الموعد..

لتجنب رفضك من قبل السفارة أثناء تقييم طلب التأشيرة، تأكد دائما من استيفائك لجميع هذه المتطلبات، وأنك قد أعددت جميع الوثائق بشكل صحيح. يجب عليك أيضاً أن تتحلى ببعض التفكير المنطقى أثناء تقديم الطلب، على سبيل المثال، إذا كانت السفارة تتطلب بيان لحساب البنك لإثبات القدرة على الإنفاق، فإن تقديم بيان لحساب لا يحتوى على الأموال قد يكون عامل لرفض تأشيرة السفر بدلاً من الموافقة عليها. إذا كانت السفارة، على سبيل المثال، تتطلب حجز الفنادق والطيران، يمكنك تقديم الحجز الأولي، لست فى حاجة لتأكيد الحجز، بل يمكنك إصدار تذاكر مؤقتة أو قابلة للإلغاء مجاناً لنفسك، أو يمكنك طلب المساعدة من وكيل السفر الذي يمكن عادة أن يوفر هذه الأنواع من التذاكر مقابل رسوم رمزية. في بعض البلدان، يمكن لبعض وكلاء السفر التقدم بطلب تأشيرة السفر نيابة عنك وذلك إذا كنت قد قمت بحجز رحلتك من خلالهم.

بعض النصائح..

يجب عليك أيضا أن تأخذ في الاعتبار أن التأشيرات ليست الشرط الوحيد الذى يجب دراسته أثناء التخطيط لرحلتك القادمة. فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها أثناء التخطيط:

– ابحث عن متطلبات التصاريح، على سبيل المثال، فإن بعض الحكومات، ستتطلب استخراج التصريح الأمني ​​قبل زيارة بعض البلدان.

-السفر مع الأطفال قد يتطلب المزيد من الدراسة كذلك؛ قد تحتاج إلى خطاب من المدرسة أو موافقة مكتوبة من الوالدين.

– بعض البلدان تطبق حظر السفر، مما يعنى أنك لن تكون قادر على زيارتها، بغض النظر عن تأشيرة السفر.

-إذا كنت سوف تعبر الحدود بين مجموعة من الدول، تأكد من عدم وجود حظر سفر بين هذه البلدان الذى قد ينطبق عليك حتى لو كانت لديك التأشيرة الصحيحة. على سبيل المثال، لا يمكنك العبور بين حدود الهند وباكستان أو أذربيجان وأرمينا، إذا كنت تخطط لزيارة أذربيجان عليك أن تتأكد من عدم وجود ختم لدخول أرمينيا على صفحات جواز السفر لأن ذلك سيمنعك من دخول أذربيجان.

– إذا كنت حاملاً لجواز سفر أو وثيقة سفر من دولة ما، ولكنك تعيش وتعمل في بلد آخر، فقد تكون متطلبات الحصول على التأشيرة مختلفة عن شخص يقيم فى وطنه. على سبيل المثال، إذا كنت تعيش فى الإمارات العربية المتحدة فإنه يمكنك زيارة جورجيا والحصول على التأشيرة عند الوصول، ونفس الشيء ينطبق على عمان والبحرين بشكل مشروط.

تذكر أن جوجل هو أفضل صديق لك عندما يتعلق الأمر بالتخطيط وتقديم الطلب الناجح للحصول على التأشيرات، لذا عليك إجراء البحث والتأكد من أن إعدادك النهائي يستند إلى الموقع الرسمي للبلد الذي ستقوم بزيارته.

Leave a Reply